علاج القولون 100% - اعراض القولون

علاج القولون 100% - اعراض القولون
علاج القولون,اعراض القولون
علاج القولون 100% - اعراض القولون

كلمني احدهم بانه يشتكي من القلون ومن مدة 23 حتى جرب العرقسوس الشامي وليس المصري ويوجد دالك في البقالات, مغلف, ومزود بفلتر ومغلف بباك من قصدير ولمن اراد الطريقة فهية مكتوبة على الكرتون مجرب وهو , 100% واعتقد ان اسمه (عرقسوس رمزي).

نبات الحلبة عبارة عن نبان عشبي حولي صغير يحمل تمارا على هيئة قرون تحمل كل تمرة عددا من البذور ويوجد نوعان من الحلبة وهي الحلبة البلدي العادية دات اللون المصفر والحلبة الحمراء والمعروفة بحلبة الخيل وهما يختلفان اختلافا كتيرا .

والعلبة المعنية هنا هي الحلبة العادية الصفراء. وتشير الابحات الى ان الحلبة يمكنها ان تعيد للقلون عافيتهوانها تخلصه من المخاط الزائد وتوجد الحلبة في محلات العطارة وتوجد على هيئة كبسولات ومحببات تباع في الصيضليات وتؤخدعادة صباحا ومساء لهذا الغرض.

  محادير لمن يعاني من القولون العصبي والقرحة والغازات

1.    التقليل من حالة التوتر النفسي:

وهذا يحتاج الى بصيرة حيات المريض اليومية والتعرف على مواطن القلق والتوتر ومن المهم التعرف على الطرق النفسية السليمة لصيطرة على القلق والتوتر, وطرق الاسترخاء الدهني وهذا من الممكن بمساعدة بعض الاطباء النفسانيين المتخصصين بهذا الفرع, وكدالك المشاركة فى التمارين الرياضية وشغل وقت الفراغ في الهوايات المحببة للنفس.

2.    الاهتمام بنوعية الاطعمة :

التى من الممكن ان تكون احد العوامل المؤدية الى اطترابات الجهاز الهضمي هذه الانواع هىي :

·     البقول : مثل الحمص, الفول, الفلافل, العدس, الماش وانواع مختلفة من الخضروات والتى ينتج عن هضمها كميات من الغازات المسببة للاضطرابات الهضمية .

·     الحليب : وكدالك يمكن ان يشتكي المريض من سوء هضم الحليب المسبب في كتير من الاحيان الى انبعات كمية كبيرة من الغازات اتناء عملية الهضم ويشتكي 40%  من المرضى من صعوبة هضم سكر الحليب.

·     العلكة : والتقليل من مضغ العلكة والتي تساعد على ابتلاع كمية كبيرة من الغازات اتناء عملية المضغ.

·     المشروبات الغازية : بانواعها المختلفة حيت انها تحتوي على كميات من ثانى اكسيد الكاربون مما يؤدي الى انتفاخ في منطقة البطن واضطرابات الجهاز الهضمي.




وكذالك الابتعاد عن كل ما يزيد من القلق والتوتر النفسى اثناء الوجبات.
وكدالك تجنب فترات الصيام الطويلة, والتي يتبعها عملية املاء سريع وبكميات كبيرة للمعدة, وتجنب الوجبات السريعة, والوجبات الدسمة والوجبات المحتوية علي كميات كبيرة من البهارات والفلفل الحار .

وكدالك ينصح اخصائيو الجهاز الهضمي بتناول كميات من الالياف الطبيعية والمتوفرة فى الكتير من الفواكه, والخضروات وتناول السلطات المتنوعة.

ان الدراسات لازالت تؤكد على اهمية الالياف الطبيعية لتنشيط حركة الامعاء عامة, وحركة القلون بصفة خاصة, وكما ان هذه المواد تساعد على انتظام عملية الهضم والتبرز.
وتوجد هذه الالياف الطبيعية في مستحضرات طبية خاصة على شكل حبوب, او حبيبات صغيرة جاهزة للالتهام, او بودرة قابلة لدوبان بالماء.

متلازمة عصبية القولون هى عبارة عن مجموعة من الاعراض التي يشتكي منها المرضى وهي الالم في المنطقة السفلية من البطن, وانتفاخ, امساك متكرر او اسهال متكرر .

كما يشتكي بعض المرضى من تيير في طبيعة الخروج من امساك متبادل مع اسهال ووجود بعض الافرازات البيضاء اللون مع الخروج.

وتتميز متلازمة القولون بانه لا يوجد خلل عضوي او تغيير تشريحي, كما لا يوجد اي علامة غير طبيعية او تحاليل غير طبيعية عند المرض.

ولا تتغير هذه المتلازمة مع مرور الزمن الى اى مرض خبيث مثل الصرطان او اي مرض عضوي آخر.
كما ان هذه الاعراض مجتمعة مع بعضها البعض لا تشكل مرض عضوي للجهاز الهضمي.

ان متلازمة القولون هو خلل هو خلل في وضيفة المعدة, او الامعاء الدقيقة او القولون بمعني اخر ان تقلصات الامعاء وحركاته الطبيعية قد اصبحة مختلة لاسباب عديدة, ولا يمكن قياس هذا الخلل بتحاليل المخبرية او العينات الخاصة بالجهاز الهضمي .

ان نسبة حدوت هذه المتلازمة يعتبر مرتفعا, وبينة بعض الدراسات ان هذه النسبة من الممكن ان تكون في حدود 30 -40%  وتصيب هذه المتلازمة النساء اكتر من الرجال وفى كتير من الاحيان في اوقات الضغط النفسي, والقلق والتوتر, وعادة تضهر في مقتبل العمر, ونادرا ما تضهر ولاول مرة بعد سن الخمسين.

واخيرا ان زيارة الطبيب وسرد القصة المرضية والفحص السريري يزيل الكتير من حالات القلق والتوتر والتي من الممكن ان تنتج من جراء اعراض هذه المتلازمة حيت ان بعض المرضى يضنون ان لديهم امراض مزمنة, او امراض خبيتة في القولون مما يزيد من ضرجةالقلق والتوتر النفسي.


تعبيراتتعبيرات